يمكـن للأفـراد أن يتقدمـوا أمـام التفتيـش المركـزي بشكـاوى ومراجعـات بحـق الإدارات الخاضعـة لصلاحيتـه أو الموظفيـن والعامليـن فيهـا للتحقيـق فـي مضمونهـا وإعطائهـا النتائـج اللازمـة .
رابعـاً : الشكـاوى المغفلـة
١- يمكـن لأي فـرد أن يقابـل رئيـس التفتيـش المركـزي أو أحـد المفتشيـن العاميـن، ويقـدم إليـه شكـوى بـدون توقيـع - مغفلـة - ، وفـي هـذه الحـال يبقـى اسـم الشاكـي مكتومـاً ويعتبـر ذلـك مـن ضمـن أسرار الوظيفـة لـدى الرئيـس أو المفتشيـن العاميـن . ٢- تتلقـى مصلحـة الديـوان الشكاوى المغفلـة أو التـي لا تتضمـن إسمـاً وعنوانـاً صحيحيـن كيفمـا وردت ، وتعرضهـا دون تسجيـل علـى رئيـس التفتيـش المركـزي ليقـرر مـا يـراه مناسبـاً بشأنهـا ، بحيـث لا تأخـذ أي مـن هـذه الشكـاوى مجراهـا القانونـي إلاّ اذا كانت جـديـة وتتضمـن وقائـع واضحـة ومحـدّدة
ثالثاً : تقديـم الشكـوى
تقـدم الشكـوى باليـد فـي قلـم مصلحـة ديـوان التفتيـش المركـزي مـن قبـل صاحـب العلاقـة شـرط أن يبـرز مستنـداً يثبـت هويتـه . وتسجـل الشكـوى فـي القلـم المذكـور ويعطـى صاحـب العلاقـة إيصالاً يتضمـن رقـم تسجيلهـا . 2- يمكـن تقديـم الشكـوى بواسطـة البـريـد المضمون أو الإنترنت شـرط أن تتضمـن كافـة المعلومـات المذكـورة أعـلاه .
ثانيـاً : توجيـه الشكـوى
يوجـه المواطنون الشكـوى مباشـرة الـى رئاسـة التفتيـش المركـزي - بنايـة بيضون ـ شارع فردان- فـي حيـن يتـوجـب علـى الموظفيـن أن يوجهوهـا بالتسلسـل الإداري .
أولاً : فـي مضمـون الشكـوى
تضميـن الشكـوى معلومـات واضحـة ومفيـدة ووقائـع محـددة ومثبتـة بمستنـدات مرفقـة بهـا، إذا أمكـن . توقيـع الشكـوى وكتابـة الاسـم والعنوان كامليـن ورقـم الهاتـف .