دور التفتيش المركزي: | Central Inspection
مراقبة الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات:

أناط المرسوم الإشتراعي رقم 115/59 ( إنشاء التفتيش المركزي) بالتفتيش المركزي صلاحية مراقبة الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات. وتتم هذه الرقابة عبر ضبط المخالفات والتحقيق فيها من قبل المفتشين المختّصين، كما وتحديد المسؤولية وتعيين المسؤولين عنها ليصار إلى توقيع العقوبات بحقهم وإحالتهم إلى المراجع المختصة لملاحقتهم

السعي إلى تحسين أساليب العمل:

يتمتع التفتيش المركزي إضافة إلى دوره الرقابي بدور إرشادي متمثّل في توجيه الجهات الخاضعة له بهدف تحسين وتطوير وتصويب أساليب العمل الإداري. ويقوم بهذا الدور أولاً عبر دراسة أوضاع الجهات الخاضعة له وتقييم عملها وإيجاد المشاكل التي تعاني منها ليصار إلى اقتراح الحلول المناسبة بشأنها

إبداء المشورة للسلطات الإدارية عفواً أو بناءً لطلبها:

منح المرسوم الإشتراعي رقم 115/59 للتفتيش المركزي صلاحية إبداء المشورة إمّا عفواً أو بناءً على طلب السلطات الإدارية. وقد أضحى العمل الإستشاري في يومنا هذا ضرورة ملحّة ترمي إلى إنضاج الأفكار والبدائل توصّلاً إلى حلول ناجحة ناتجة عن اتخاذ قرارات ناجعة. ولكي يبلغ هذا الدور مؤداه يتحتّم وجود علاقات تفاعلية وتنسيقية مع هذه الإدارات تتمثّل في معايشة أوضاعها ومشاكلها اليومية.

القيام بالدراسات والتحقيقات والأعمال التي تكلفه بها السلطات:

يتألف التفتيش المركزي من مفتشيات عامة متخصصة في كافة المجالات التي تعنى بالشأن العام، وهو جهازاً ملحقاً برئاسة الحكومة مباشرةً، وتشمل صلاحياته المنصوص عنها قانوناً جميع الإدارات العمومية والمؤسسات العامة والمصالح المستقلة والبلديات. لذلك، يشكّل التفتيش المركزي أداة فاعلة تتيح له القيام بالدراسات والتحقيقات والأعمال التي تكلفه بها السلطات بكل فعّالية ومهنية.

تنسيق الأعمال المشتركة بين عدة إدارات:

إن تحسين أساليب العمل الإداري يفرض في أحيان كثيرة تضافر جهود عدة إدارات، هنا يأتي دور التفتيش المركزي لتنسيق الأعمال المشتركة بين هذه الإدارات والتي ترمي إلى تحقيق مهمة واحدة مشتركة. وتبرز أهمية هذا الدور من خلال إتاحة الوصول إلى النتيجة المرجوّة بأقل الإمكانيات المتاحة، ممّا يسهم في الإستفادة القصوى من الموارد البشرية والمالية.

صار فيك تكون شريك بالكشف عن الفساد

  • ادارات عامة
  • مؤسسات عامة
  • بلديات واتحاد بلديات
  • الجامعة اللبنانية
  • مستشفيات
تقديم شكوى
قيم المعاملة أو الوحدة الادارية
أضف دليل
Maximum 10 files.
8 ميغابايت limit.
Allowed types: pdf doc docx jpeg jpg png txt.
أود أن تبقى معلوماتي سرية
شارك خبرتك في المعاملة
Designed & Developed by Mindflares
x