قرار رقم 2021/8

التحقيق في المخالفات التي ارتكبتها المدرّسة في متوسطة زحلة الجديدة الرسمية المختلطة

 

            

إن هيئة التفتيش المركـــزي

بعد الإطلاع على ملف القضية المسجلة برقم 12/5ب1/2014 بجميع مندرجاته.             

بعد الإطلاع على تقرير المفتشة التربوية السيدة ريتا سمعان تاريخ 18/7/2014، بنتيجة التحقيق في المخالفات التي ارتكبتها المدرّسة في متوسطة زحلة الجديدة الرسمية المختلطة، السيدة.....

بعد الإطلاع على مطالعة المفتش العام التربوي 10/2/2015.

بعد الإطلاع على مطالعة رئيس التفتيش المركزي تاريخ 16/2/2015.

وحيث تبين من مستندات الملف، ان المفتشية العامة التربوية وفي إطار تنفيذها لبرنامجها السنوي المقرر لعام 2014، أجرت تحقيقاً في المخالفات المرتكبة من قبل المدرّسة في متوسطة زحلة الجديدة الرسمية المختلطة، السيدة.....، التي تدرّس اللغة الانكليزية والرياضيات والعلوم في مرحلة الروضة وفي الحلقتين الأولى والثانية في مرحلة التعليم الأساسي.

وحيث تبين بنتيجة التحقيق، ان المدرّسة.....، تقدمت خلال العام الدراسي 2013/2014 بعدة تقارير طبية لأسباب صحية غير جدية وبغية التهرب من تدريس خمس حصص اضافية أسندت اليها لمادة اللغة الانكليزية، دون أن تصل بعد الى النصاب القانوني المحدد لها بـ 26 حصة تدريس؛ وان تواجدها احياناً خارج منزلها خلال استفادتها من الاجازة المرضية حال دون تمكن مديرة المدرسة من تطبيق مضمون التعميم رقم 25/م/2000 تاريخ 14/4/2000 لناحية زيارة الموظف المريض للتحقق من مرضه وابداء الملاحظات بهذا الشأن.

وحيث تبين ان السيدة..... تتأخر في الحضور الى المدرسة وتدوّن على سجل الدوام وقتاً مغايراً للواقع، وان تغيّبها المتكرر قد طال ايضاً دورات التقوية باللغة الانكليزية التي أُلحقت بها في جامعة AUST في زحلة؛ كما انها بتاريخ 28/4/2014 تغيّبت عن المدرسة دون إعلام الادارة ودون الاستحصال على اجازة ادارية أو توفر أي مبرر قانوني لذلك.

وحيث تبين ان المدرّسة.....، لا تأخذ بعين الاعتبار ملاحظات المرشدة التربوية ولا تتعاون معها؛ كما أهملت واجبها التربوي وتأخرت في إنجاز البرامج ولم تراقب عمل التلامذة ودفاترهم ومدى قدرتهم الاستيعابية؛ وأنها في كثير من الأحيان لا تحضر الدروس والفروض مسبقاً ولا تحل المسائل مع الطلاب وتقوم بتدوين علامات وهمية غير مطابقة للواقع، وترتكب أخطاء في تصحيح المسابقات وتتخطى أحياناً السقف المسموح به للعلامات وتلجأ الى المحو والتطريس في كتابة هذه العلامات.

وحيث تبين ان السيدة..... تعطي دروساً للمراجعة بما يفوق قدرة التلامذة على تحملها؛ وتهمل أعمال التدريس في الصف وتشرح بشكل مختصر وتتطرق باستهزاء الى الشعائر والعقائد الدينية، كما تشهّر بوضع التلامذة وتخضعهم لإهانات جسدية وتنصرف خلال تواجدها في الصف الى أمور خاصة بها غير آبهة بما يفعله التلامذة في هذا الوقت، وان تصرفها غير المسؤول ، كان موضع شكوى من قبل أولياء الطلاب وأفراد الهيئة التعليمية في المدرسة؛ وان رئاسة المنطقة التربوية في البقاع اتخذت بتاريخ 5/6/2014 القرار رقم 135 الذي تضمن حسم راتب المدرّسة.....، عن ثلاثة أيام تأديبياً.

وحيث ان ما قامت به المدرّسة..... بالشكل الموصوف أعلاه، يخالف أحكام كل من القرار رقم 1130/م/2001 تاريخ 15/9/2001 (النظام الداخلي لرياض الاطفال والتعليم الاساسي) والتعميم رقم 55 تاريخ 27/4/72 (احكام خاصة بالتقارير الطبية) والمرسوم الاشتراعي رقم 112 تاريخ 12/6/59 وتعديلاته (نظام الموظفين)؛ وان ما ورد في محضر استجوابها وفي دفاعها الخطي ليس من شأنه اعفاؤها من المسؤولية؛ ما يقتضي معه اتخاذ التدابير المسلكية المناسبة بحقها، سنداً لأحكام المادة 19 من المرسوم الاشتراعي رقم 115 تاريخ 12/6/59 (انشاء التفتيش المركزي).

وبعد المداولة، وفي ضوء ظروف القضية.

تقــــرّر

- تأخير تدرّج المدرّسة في متوسطة زحلة الجديدة الرسمية المختلطة، الآنسة..... لمدة ستة أشهر تأديبياً.

قراراً صدر بالإجماع في بيروت بتاريخ الرابع عشر من شهر حزيران عام ألفين وواحد وعشرين.

 

صار فيك تكون شريك بالكشف عن الفساد

  • ادارات عامة
  • مؤسسات عامة
  • بلديات واتحاد بلديات
  • الجامعة اللبنانية
  • مستشفيات
تقديم شكوى
قيم المعاملة أو الوحدة الادارية
إضافة ملف جديد
Maximum 10 files.
10 ميغابايت limit.
Allowed types: pdf doc docx jpeg jpg png txt mp4 ogg webm flv mov avi wmv mp3 mpeg mid midi mod aif aiff au voc wav.
أود أن تبقى معلوماتي سرية
شارك خبرتك في المعاملة
إدارة المناقصات
الجمهورية اللبنانية رئاسة مجلس الوزراء التفتيش المركزي
المزيد
x