الأخبار
11/18/2021

الإستراتيجية الخمسية للتفتيش المركزي في لبنان

كلمة رئيس التفتيش المركزي،

عندما باشرتُ العمل في ادارة التفتيش المركزي  عام 2017 ، أدركتُ حجم المسؤولية الوطنية الملقاة على عاتق هذا الجهاز الرقابي، وكذلك الهوّة الحاصلة بينه من جهة وبين الموظف العام والمواطن من جهة أخرى.

لقد شهد التفتيش المركزي ،المنشأ عام 1959 في عهد الرئيس فؤاد شهاب، عبر تاريخه  سنوات من النجاح والانجازات وأخرى كان فيها أقل فعالية لأسباب عديدة من أهمها الحرب التي شهدها لبنان التي اثرت عليه سلبا" كباقي ادارات الدولة بالاضافة الى غياب الدعم المطلوب من قبل الحكومات المتعاقبة ممّا  أسهم في اضعاف الدور الهام الذي يقتضي أن يلعبه هذا الجهاز في الاصلاح .


   ان المطلوب من التفتيش المركزي ليس فقط أن يكون جهازا" يراقب  قانونية أعمال الادارة العامة بل أن يكون  أيضا " جهازا يوجّه الادارة . ولكي يكون على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقه خاصة  في ظلّ واحدة من أسوأ الأزمات السياسية ،الاجتماعية والاقتصادية التي يشهدها لبنان ومعه الادارة العامة  ، وتحت ضغط المطالبات الشعبية بضرورة التصدّي للفساد المستشري في الادارة ، كان لا بدّ للتفتيش المركزي أن يفكر بصورة استراتيجية عن طريق رسم رؤية واضحة له، وأهداف وأولويات يسعى الى تحقيقها ، لتنفيذ مهامه الرقابية والتوجيهية بفعالية أكبر وصولا" الى النهوض بالادارة العامة والسير بالاصلاح المنشود لخدمة المواطنين وتعزيز ثقتهم بالدولة.


   اذن لم تكن هذه الاستراتيجية وليدة الصدفة بل انبثقت عن الحاجة الملحّة للتغيير والتطوّر ، وجاءت نتيجة عمل مشترك من قبل عدد من المفتشين والمفتشين العامين بمساعدة خبراء مكلفين من Expertise France  ضمن مشروع ACT  (تعزيز الشفافية ومكافحة الفساد) المموّل من الاتحاد الاوروبي ، وهي تقوم على عامودين :الأول يتمحور حول تمكين وتحديث التفتيش المركزي ، والثاني يتمحور حول تعزيز علاقاته مع السلطات القضائية والرقابية والمجتمع . 


   أشكر كل من ساهم في اعداد هذه الاستراتيجية وتبقى العبرة في تنفيذ الأهداف المرسومة رغم كل الصعوبات والتحديات التي نواجهها ومحدودية الموارد البشرية والمادية الموضوعة في تصرفنا.

لن نيأس وسنواصل العمل لكي  يستعيد هذا الجهاز موقعه الريادي ضمن القطاع العام ويكون رافعة للادارة العامة . 

رئيس التفتيش المركزي

القاضي جورج أوغست عطيّة
 

للإطلاع على الإستراتيجية.

صار فيك تكون شريك بالكشف عن الفساد

  • ادارات عامة
  • مؤسسات عامة
  • بلديات واتحاد بلديات
  • الجامعة اللبنانية
  • مستشفيات
تقديم شكوى
قيم المعاملة أو الوحدة الادارية
إضافة ملف جديد
Maximum 10 files.
10 ميغابايت limit.
Allowed types: pdf doc docx jpeg jpg png txt mp4 ogg webm flv mov avi wmv mp3 mpeg mid midi mod aif aiff au voc wav.
أود أن تبقى معلوماتي سرية
شارك خبرتك في المعاملة
إدارة المناقصات
الجمهورية اللبنانية رئاسة مجلس الوزراء التفتيش المركزي
المزيد
x