Events
02/09/2021

Follow-up and monitoring strategy for the implementation of the national plan for the COVID-19 vaccine

التفتيش المركزي 
المفتشية العامة الصحية، الاجتماعية والزراعية
 

الخلفية
تم الإعلان عن الخطة الوطنية للقاح كوفيد-19 بتاريخ 27 كانون الثاني 2021، وإطلاق المنصة الوطنية للتسجيل في اليوم التالي، بعد تشكيل اللجنة الوطنية لإدارة ملف لفاح كوفيد-19 بتاريخ 6 تشرين الأول 2020، وتحديد مهامها كالتالي:
•    وضع آلية لتسجيل واستلام وتوزيع وإدارة عملية التلقيح.
•    رصد الآثار الجانبية.
•    مراقبة سلسلة التبريد وكل ما يتعلق بالحفاظ على جودة لقاح الكوفيد-19.
•    ضمان وصوله الى الفئات المستهدفة.
تهدف الخطة إلى تحقيق مستويات عالية من التلقيح في المجتمع لتصل إلى %70 من المقيمين في لبنان بحلول العام 2022. وهي تعتمد، وفق المعايير والمواثيق الدولية، على المبادئ العامة التالية: حرية الشخص بعدم إلزامية اللقاح، مساعدة الأفراد على اتخاذ القرار المستنير بشأن تلقي اللقاح، ومجانية اللقاح عن طريق وزارة الصحة العامة، حتى في مراكز التلقيح الخاصة، وشمولية اللقاح للمقيمين في لبنان.
وتم تحديد الأولويات في توزيع اللقاح على المقيمين في لبنان وفق المعايير التالية: 
•    خطر التعرّض للفيروس والإصابة بالعدوى.
•    خطر الإصابة بمضاعفات خطيرة عند التقاط العدوى.
•    الفئات التي تعتبر أساسية للحفاظ على حسن الاستجابة لجائحة كوفيد-19، ومنظومة الرعاية الصحية الأولية، وحسن سير المجتمع ودورته الطبيعية.
•    كميات اللقاح التي سيتم تأمينها عن طريق وزارة الصحة العامة.

موضوع المتابعة والمراقبة
تشمل المتابعة والمراقبة كافة مراحل الخطة الوطنية للقاح الكوفيد-19، من مرحلة التسجيل لتلقي اللقاح، إلى مرحلة استلام اللقاح والتخزين والتبريد والنقل، وصولًا إلى مرحلة اختيار الفئات المستهدفة، وتوزيع اللقاح على جرعتين، وكل ما يترافق مع كل من هذه المراحل. 

هدف المتابعة والمراقبة
تهدف المتابعة والمراقبة إلى ضمان حسن تنفيذ الخطة الوطنية للقاح الكوفيد-19، وذلك من خلال تقييم المعايير التالية: 
-    الإنصاف: الالتزام بمعايير اختيار الفئات المستفيدة، احترام الأولويات المحددة، الالتزام بشمولية اللقاح لجميع المقيمين في لبنان بصرف النظر عن جنسيتهم، الحفاظ على مجانية اللقاح، العمل على توعية الناس على اللقاح وفوائده وآثاره الجانبية المحتملة، والتأكّد من استيفاء الشروط الواجب توفّرها قبل الذهاب إلى مركز التلقيح، الخ. 

-    الفعالية: إدارة مراكز التلقيح، إدارة الموارد البشرية فيها وتدريبها، تنظيم عملية توزيع اللقاح وتحديد مواعيد التلقيح وتوفير الدعم اللوجيستي اللازم للمقيمين المسجلين، الخ.

-    إدارة المخزون: ضمان تأمين التغطية التي تستهدفها الخطة الوطنية، إدارة المخزون بالطريقة الأمثل، إدارة مراحل استلام اللقاح وتخزينه والتبريد والنقل، الحفاظ على المخزون، الخ.

-    ضمان الشروط الصحية: الحفاظ على معايير السلامة العامة وعلى جودة اللقاح، خاصةً في مراحل التخزين والتوزيع والتلقيح، الخ.

منهجية المتابعة والمراقبة 
الموارد البشرية: يتولى عملية المتابعة والمراقبة مفتشون من المفتشية العامة الصحية، الاجتماعية والزراعية في التفتيش المركزي، كما يمكن الاستعانة بعدد من المفتشين من المفتشيات العامة الأخرى. تم توزيع المفتشين على المحافظات من أجل متابعة جميع مراحل تنفيذ الخطة الوطنية.
مدة المتابعة والمراقبة: تستمر عملية المتابعة والمراقبة طيلة فترة تنفيذ الخطة الوطنية للقاح كوفيد-19.
الأدوات: يعتمد التفتيش المركزي للمتابعة والمراقبة على لوحات البيانات التفاعلية (dashboards) ومؤشرات الآداء الأساسية (KPIs)، إضافةً إلى جولات تفتيشية، وطلب المعلومات اللازمة من الجهات المعنية عندما تقتضي الحاجة.
التقارير: يصدر التفتيش المركزي تقارير أسبوعية بناءً على مراقبته لسير العمل في تنفيذ الخطة الوطنية للقاح.

مراحل المتابعة والمراقبة
تم تحديد المراحل التالية وفقًا للمراحل التي حُدّدت في الخطة الوطنية. وترافق المراحل تقارير دورية من قبل المفتشين تتضمّن نقل الوقائع وتحليل البيانات والمعلومات، وتخلص إلى طرح الاقتراحات والتوصيات. 
1.    مرحلة التسجيل لتلقي اللقاح
-    متابعة التسجيل: عدد المسجلين الإجمالي وحسب المناطق (من خلال التسجيل الفردي ومن خلال التسجيل في القطاعات).
-    توعية الناس على كيفية التسجيل (بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة)، حتى للذين ليسوا ضمن المراحل الأولى.  
-    حملات توعية على فوائد اللقاح وشروطه (بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة ووزارة الإعلام).
-    الربط مع البلديات من خلال المنصة للمتابعة مع المقيمين في نطاقها البلدي، حملات توعية مع البلديات ومن خلالها.

2.    مرحلة وصول اللقاح إلى لبنان
-    تحديد تاريخ وصول الجرعات وتحديث هذه البيانات بالوقت الفعلي. 
-    تحديد الكميات ونوع اللقاحات التي تصل في كل دفعة.
-    مراقبة عملية نقل اللقاحات من المطار أو المرفأ إلى مكان التخزين (شروط النقل، حرارة البرادات، الخ.).
-    تحديد مكان التخزين الأول، أي مركز التلقيح الأساسي (ربط مع وزارة الصحة العامة).
-    التنسيق مع غرفة العمليات في وزارة الصحة العامة و/أو اللجنة الوطنية لإدارة ملف لقاح كوفيد-19.

3.    مرحلة توزيع اللقاح على مراكز التلقيح
-    مراقبة عملية نقل اللقاحات من مكان التخزين إلى مركز التلقيح (مع عناوين المراكز وأسمائها)، مع تسجيل التفاصيل على المنصة.
-    مراقبة عملية توزيع الجرعات على المراكز: هل يتم على أساس عدد المسجلين لتلقي اللقاح في مركزٍ ما؟
-    ضبط الكميات التي ستوزّع على كل مركز ونوع اللقاح الموزَّع.
-    مراقبة الرقابة التي تمارسها وزارة الصحة العامة على مراكز التلقيح وإدارة المخزون.

4.    التحضيرات في المراكز المعتمدة للتلقيح
-    تحديد المراكز الجاهزة للتلقيح (لائحة من وزارة الصحة العامة)، وربطها بالمنصة، وتعيين جهة التنسيق مع كل مركز. 
-    التأكّد من تأمين الأمور اللوجيستية والتجهيزات الالكترونية والتدريب على استخدام وسائل المعلوماتية ومنصة إدخال المعلومات قبل وصول اللقاح.
-    مسح الموارد البشرية حسب المراكز، مع تصنيفها حسب المهام (المسؤول عن المركز، العاملين فيه، الممرضين، الخ.) مع أرقام الهواتف: هل تلقوا اللقاح؟ هل خضعوا لتدريب على التلقيح؟ هل لديهم قدرة على تأمين دوام ثماني ساعات في المركز؟
-    ضمان الشروط الصحية في المركز (نظافة، ترتيب، مكان مناسب للتخزين، شروط الوقاية، رصد الآثار الجانبية لتلقّي اللقاح لمدة 15 دقيقة بعد التلقيح، الخ.)، والتدقيق بشكل استباقي بالخطط التي تعتمدها المراكز لتنظيم التلقيح.
-    تقييم عدد الذين تلقّوا جرعة اللقاح في كل مرحلة، وتحضير الجرعة الثانية (يجب حجز جرعتين لكل فرد من بداية مرحلة التوزيع).
-    مراقبة كيفية التخلّص من النفايات الطبية.
-    متابعة آلية الشكاوى (بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة). 

5.    مرحلة التلقيح وما بعد التلقيح 
-    التأكيد على حجز جرعتين لكل فرد (يجب أن يساوي عدد الذين تلقّوا الجرعة الأولى من اللقاح عدد الجرعات الثانية المتبقية).
-    مراجعة لائحة المسجّلين للتلقيح في المراكز مع تواريخ المواعيد التي يتم حجزها، ومقارنتها مع لوائح الأشخاص الذين تلقّوا اللقاح فعليًا.
-    التأكّد من إعداد لائحة انتظار في مراكز التلقيح، لتفادي هدر الجرعات في حال عدم حضور بعض الأشخاص ممّن من المفترض إعطائهم اللقاح إلى مواعيدهم، وضبط عدد الجرعات المتبقية.
 

Become a partner in the fight against corruption

  • Public Administrations
  • Public Institutions
  • Municipalities and Municipal Unions
  • Lebanese University
  • Hospitals
Make a Complaint
Transaction or administrative unit rating
Add a new file
Maximum 10 files.
8 MB limit.
Allowed types: pdf doc docx jpeg jpg png txt mp4 ogg webm flv mov avi wmv mp3 mpeg mid midi mod aif aiff au voc wav.
Please keep my information confidential
You can not change the Publish status.
Share your experience in completing the transaction
Bids Directorate
The Lebanese Republic Presidency of the Council of Ministers Central Inspection
More
x